23 févr. 2013

الانتماء النقابي سلوك حضاري، قناعة ومبدأ

قد يستغرب البعض من قلب الجملة التي صدرت في بيان النقابة الوطنية للعدل فرع مكناس، والتي جاءت بصيغة الانتماء النقابي قناعة ومبدأ وسلوك حضاري. إن الأمر لا يتعلق بقلب أو تحول لفظي وإنما بعمق ومغزى الأشياء.
فللأسف بدل التركيز على تعبئة الموظفين بناء على ملفات مطلبية خاصة بهم، وبدل محاولة إقناعهم بفعالية الطرح النقابي ونوعيته، وبدل الرقي بوعي الموظف، نرى بعض المتطفلين على النضال يقومون بإعطاء الحرية الزائدة للجانب الحيواني فيهم ويطلقون أقدح الأوصاف بزملائهم في العمل من خونة وعملاء ووو، بل يتعدى الأمر ذلك إلى الدخول والتطفل على الجانب الشخصي الخاص للموظف والنبش فيه، في محاولة يائسة لإرغامهم على المضي معهم في طريق هم عنها معرضون.

ما يحدث في محاكم مكناس هو للأسف ما يدفعنا إلى الحديث عن ضرورة الرقي بسلوكنا وجعله حضاريا ما أمكن.
فالعديد من الموظفين يعرفون من يتعاطى للرشوة، يعلمون علم اليقين الممارسات الشاذة للبعض سلوكا وأخلاقا، يعرفون من يمضي لياليه حمراء وسوداء... يعلمون من توصله السيارات الفارهة صباحا وتذهب به بعيدا مساء...
هاته أشياء نقولها عن مضض، لكن لا نريدها أن تكون أسلوبا من أساليب الزجر النقابي.
فقد أصبح البعض لا يميز بين كونه موظفا، وكونه كسالا في حمام لمجرد أن موظفا اختار اتباع طريق غير الطريق التي يريدها هو،
للأسف مرة أخرى أن موظفين كموظفي العدل الذين خاضوا مئات الاضرابات والوقفات والاعتصامات لم يستوعبوا بعد أن النضال الحر والراقي هو في مبدئه وأصله احترام للآخر، احترام لتوجهه واختياره ونقابته.
وهنا لا نستبعد بعض مخططات التصفية التي قد يتوجه اليها البعض قصد توريط زملائهم الذين يرفضون الانصياع لقراراتهم من قبيل سرقة الملفات والباس التهم، والتي ستكون نتائجها وخيمة على الجميع.
وهنا نقول لبعض العقول التي لازالت تشتغل أن التحفيظ النقابي قد ولى زمنه بلا رجعة وأن البقاء للأصلح والأفيد، وليس لمن كتب تاريخه بالخيانات الكبرى.
وعلى المسؤولين الذين يصطفون بجانب هؤلاء، سواء بالتغاضي عن ممارساتهم، أو بمسايرتهم عبر الضغط على الموظفين غير المضربين ومعاقبتهم على حضورهم بشتى الوسائل على تعددها وتنوعها، على هؤلاء أن يغيروا نهجهم ويعلموا أنهم مسؤولون على الموظفين أجمعين وليسوا دمية بيد بعض المرتزقة الذين لا يهمهم من المحكمة إلا قضاء مصالحهم الشخصية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire