Affichage des articles dont le libellé est مقالات منتقاة. Afficher tous les articles
Affichage des articles dont le libellé est مقالات منتقاة. Afficher tous les articles

20 févr. 2013

ناصر موحى: حوار حول معركة بادو البطولية غشت 1933 :

"من لم يع تاريخه فلن يستطيع تغيير حاضره و سيضطر لاعادته بشكل كاريكاتوري و مأساوي".  تلك واحدة من المقولات التي تصف بشكل دقيق أهمية قراءة الشعوب لتاريخها قراءة موضوعية بعيدة عن التهريج الرسمي و عن التضليل الذي هو اشد أنواع القمع و هو ما يمارسه حفنة من المؤرخين الطفيليين مقابل حفنة من العطايا.   ولتسليط الضوء على مجموعة من الأحداث التاريخية التي عرفتها المنطقة ارتأت مجلة آن الأوان أن تحاور مجموعة من المسنين الذين عايشوا تلك الأحداث لننقلها من طابعها الشفهي إلى المكتوب قبل فوات الأوان إيمانا منها بتلك المقولة الشهيرة׃"  إذا مات شيخ في أفريقيا فكأنما احترقت مكتبة".
  و ملحمة "بادو"  البطولية لسنة 1933 تشكل إحدى أهم المحطات المشهودة في تاريخ المنطقة و المغرب, نتناولها مع مجموعة من ساكنة اكوراي في  جلسة تلقائية خاصة مع" لحسن ايموتاس"  المعروف بتتبعه الدقيق و بحثه عن التاريخ من أفواه صانعيه و "مورغي" ( اتهمو ) باعتباره شاهدا حيا و فاعلا مباشرا في تلك الملحمة رغم ذاكرته التي بدأت, بفعل عامل السن,  تفقد دقة وصفها.

18 févr. 2013

محمد بوطاهر: تتمة القراءة الأولية في كتاب "الشيخ أبو يعقوب يوسف الامغاري" لكاتبه اسماعين يعقوبي


نجدد لقاءنا مرة أخرى بكتاب "الشيخ أبو يعقوب يوسف الأمغاري" لصاحبه اسماعين يعقوبي، ونتابع فعل القراءة الاستكشافية التي بدأنا أطوارها في حصة سالفة.

ونشكر بالمناسبة كل الذين تشجموا عناء تتبع الشق الأول من القراءة الأولى، وأسجل هنا بإمعان شديد توضيحا خاصا، ردا على العديد من الأسئلة التي وصلتني على موقعي في م س ن، بخصوص طبيعة ما كتبته آنفا حول كتاب "الشيخ ..."، وأقول : إن القراءة الاستكشافية ليست عملية نقدية بنائية ، وإنما هي عملية تذليـــــلية وتبسيطية لمحتوى الكتاب. وبالتالي فلا مجال لوصف كتابتي بالمحاباة والموالاة للكاتب. فأقلامنا المسلولة بعيدة عن مثل هذه الصغائر. ويبقى هدفنا الأسمى من خلال هذه القراءة هو تنوير العقول وتعميم الفائدة على جميع الفهوم. والشكر طبعا، في هذا العطاء المعرفي لصاحب الكتاب ومبدعه.

5 févr. 2013

محمد بوطاهر: قراءة أولية في كتاب « الشيخ أبو يعقوب يوسف الأمغاري، دفين أسول » لصاحبه اسماعـــين يعقوبي.


القراءة هي فعل استكشاف، إنها غــــواية ورحلة داخلية خاصة يسلكها المتلقي بغية استكناه مجاهيــــل نفسية الكاتب ومحيــــطه. إنها التجلي الأول الذي نستطيع من خلاله أن نتقاسم أفكارنا ومشاعرنا مع المبدع في مختلف مجالات الإبداع الإنسانية.

صحيـــح أني اطلعت على كتاب " الشيخ أبو يعقوب الامغاري...." ، وأنا أقوًم بعض تصويباته بعجلٍ أواسط أغسطس الماضي بألمو، لكن فعل القراءة التصحيحية تختلف عمليا عن فعل القراءة الاستكشافية الأولية التي هي الطريق الأساس إلى عمليات أخرى كالنقد والتحليل التفكيكي والتجريح وغيرها. وإذ كنت في المرة الأولى تلك منصب التفكير على ما قلناه من تصويبات، فإننا وبمجرد أن ظفرت بنسخة مهداة إلي من طرف الكاتب الرفيق اسماعين في مستهل الأسبوع الجاري ، حاولت أن أعيد قراءة الكتاب الوليــــــــد، وبنهم شديد لغايات جمة ، أبرزها تبسيط مضامين الكتاب وتذليـــــل عناصره العامة لغاية تركيز خلاصاته، ثم لتقديم فحواه عن طريق الفعل القرائي البناء ،حتى يسهل ابتلاعه معرفيا واستلهامه بشكل أوضح مما هو واضح.

وإذا حاولنا